فن ومشاهير

سيد محمود سلام يكشف عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي

القاهرة - محمد ابراهيم - ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  أقيمت منذ قليل ندوة بعنوان “السينما تصنع الحب” برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان في دورته الـ 40، والتي تحمل اسم النجمة الاستعراضية “نيللي” وأدارت الندوة انتصار محمد.

 

علق الناقد سيد محمود سلام مدير الاستفتاء عن رحلته مع تنفيذ الاستفتاء قائلًا: "وجدت صعوبة كبيرة وعشت مع هذا الاستفتاء كل النتائج سواء خاطئة أو صحيحة، ولكنها تجربة مهمة ومفيدة، اتوافق بشكل كبير من النتائج التي أسفر عنها الاستفتاء، وجدت تغيرات كثيرة في الاستفتاء حتى اتفقت مع الأمير أباظة رئيس المهرجان على الوقوف عند حد مشاركة 53 ناقدًا وإبداعيًا حتى أسفرت النتائج بحصول فيلم "حبيبي دائما" على المركز الأول".

 

وتابع: الاستفتاء شارك فيه 6 من النقاد الشباب، والذين ساهموا فى تغيير نتائج الاستفتاء نوعا ما حيث دخلت أفلام شبابية أو جديدة مثل "هيبتا" و"سهر الليالي" وغيرها، مؤكدًا إلى أن العنصر النسائي في الاستفتاء تواجد بقوة حيث احتلت القائمة فاتن حمامة وتلتها سعاد وشادية.

 

أما الناقد سمير شحاتة قال: "هناك ظاهرة من وجهة نظري إيجابية، وهي أنه هناك أفلامًا غير رومانسية في مضمونها الأساسي لكنها تعبر عن رومانسية نتيجة للخط الدرامي الرومانسية بالعمل، وهذا شاهدناه في أفلام كثير منها "الرصاصة لا تزال في جيبي" و"زوجة رجل مهم" و"ذهب مع الريح"، وبالنسبة للاستفتاء اتفق مع نتائجه بشكل كبير".

 

وعن غياب الأفلام الرومانسية علق سمير: "أرى أن السبب الرئيسي في غياب الأفلام الرومانسية عن السينما هو ظهور مصطلح "السينما النظيفة"، والذي جعل بعض الفنانين يرفضون هذه النوعية من الأفلام بسبب المشاهد".

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  والتي تحمل اسم النجمة “نيللي”، يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا