الارشيف / فن ومشاهير

نقاش حول «الرواية التاريخية» فـي النادي الثقافـي

مسقط ـ العُمانية: نظّم النادي الثقافي بالتعاون مع مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم امس الأول محاضرة بعنوان (نقد الرواية التاريخية)، قدّمها المفكر السوداني غسان علي عثمان، وأدارتها الدكتورة منى بنت حبراس السليمية. تناول المحاضر أربعة محاور رئيسة نقدية تحليلية لمفهوم العلاقة بين الرواية والتاريخ وقراءة نقدية للمنتج الروائي في الوقت الراهن عن هذه التسمية، إلى جانب طرح التاريخ كشخصيات وأحداث، كما قدّم تلخيصًا عن فكرة الرواية التاريخية، مشيرًا إلى أن هذا المصطلح بات مصطلحًا ثابتًا في الدراسات النقدية الأدبية. واستعرض المحاضر التعريفات الدارجة حاليًا في الدراسات النقدية بشأن موضوع الرواية التاريخية والخلافات القائمة بشأنها، وتناول بعض النماذج الروائية العربية القديمة في تاريخ الأدب العربي والموصوفة بأنها روايات تاريخية. وتطرق المفكر غسان علي إلى مصطلح جديد في الأدب وهو (التخييل التاريخي) الذي يعرّف بالعلاقات السردية في الأدب كالروايات والقصص والتاريخ كمدونة للأحداث والشخصيات، وقدّم نماذج معاصرة للرواية التاريخية في الأدب المعاصر والروايات العربية المعاصرة.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر نقاش حول «الرواية التاريخية» فـي النادي الثقافـي على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع الوطن (عمان) وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements