الارشيف / فن ومشاهير

ندوة القاضي سليمان اللويهي توصي بجمع ونشر أعماله العلمية والأدبية

الرستاق ـ من سيف الغافري:
رعى السَّيد علي بن حمود البوسعيدي الندوة العلمية عن الراحل فضيلة الشيخ القاضي سليمان بن عبدالله اللويهي رحمه الله (حياته وآثاره العلمية) التي نظَّمتها اللجنة الثقافية بنادي الرستاق بالقاعة متعدِّدة الأغراض بمكتب والي الرستاق بحضور عدد من المشايخ والقضاة وجمع غفير من الأهالي وعدد من الباحثين الذين أثروا الندوة بثمانية بحوث قيِّمة حَوْلَ حياته وآثاره العلمية.
وقد أوصت الندوة في ختام أعمالها بإخراج الندوة في كتاب مطبوع يحتوي المباحث العلمية المقدَّمة عن حياة الشيخ وآثاره العلمية، وجمع ونشر ما لم يُنشر من أعماله بصورة علمية، والبحث والتوثيق لمراسلاته وتواصله مع علماء عصره، إضافة إلى جمع ترجيحات وتصحيحات الشيخ الفقهية في كتاب مستقل، ووضع فهرس موضوعي تفصيلي لكتاب النفائس.
في بداية الندوة ألقى ناصر بن راشد العبري رئيس اللجنة الثقافية بنادي الرستاق كلمة اللجنة المنظِّمة تحدَّث فيها عن أهمية هذه الندوة التي جاءت لتسلِّط الضوء على حياة الشيخ سليمان اللويهي وآثاره العلمية، حيث كرَّس الشيخ حياته في طلب العِلم وكان القاضي والفقيه والأديب وألَّفَ عددًا من الكتب، كما ألقى إبراهيم بن سليمان اللويهي كلمة أُسرة الشيخ أشاد فيها بالجهود التي بذلتها اللجنة الثقافية بنادي الرستاق وكلِّ من أسْهَم في إقامة هذه الندوة التي جاءت تكريمًا وتقديرًا لوالدنا الشيخ سليمان ـ رحمه الله.
بعدها قدَّم الدكتور يعقوب بن سليمان اللويهي الورقة البحثية الأولى بعنوان (الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي نشأته وحياته) تحدَّث فيها عن مولده ونسبه ومَسيرته العلمية؛ حيث بدأ دراسته في جامع البياضة بقلعة الرستاق على أيدي عدد من المشايخ والعلماء بولاية الرستاق، وتطرَّق إلى مَسيرته العملية والمحطَّات القضائية للشيخ وبعض من جوانب شخصية الشيخ الاجتماعية، إضافة إلى مؤلفاته وأعماله الأدبية.
وقدَّم الشيخ الدكتور عبدالله بن راشد السيابي الورقة البحثية الثانية بعنوان (الشيخ سلیمان بن عبدالله اللويهي قاضيًا) تطرَّق فيها لمشوار الشيخ سليمان في السلك القضائي، حيث أشار إلى أنه كان قاضيًا عادلًا نزيًها وذكر عددًا من المحطَّات التي جمعته مع الشيخ في العمل القضائي.
بعدها تابع الحضور عرضًا مرئيًّا بعنوان (محطَّات من سيرة الشيخ)، ثم ألقى أنس بن خميس المكدمي نيابة عن والده قصيدة شعرية في رثاء الشيخ سليمان اللويهي.
وقدَّم الشيخ محمد بن خاتم الذهلي الورقة البحثية الثالثة بعنوان (الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي فقيهًا) تحدَّث فيها عن الفقه في مؤلفات الشيخ سليمان اللويهي والمنهج الذي اعتمده في الكتابة والتأليف وتطرَّق إلى أهمِّ ما تميزت به كتب الشيخ والمراجع التي اعتمدها كما اعتمد منهج النقد والتصحيح والبناء على ما كتبه من سبقه من العلماء، وأشار إلى التطبيق العملي للأمور الفقهية في حياة الشيخ.
وألقى الدكتور حمود بن محمد الرمحي الورقة البحثية الرابعة بعنوان (الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي لُغويًّا) تحدَّث فيها عن عدد من المسائل والجوانب اللغوية التي وردت في مؤلفات الشيخ ونتاجه العلمي كالمسائل الصوتية والنحوية والدلالية وغيرها من المسائل.
وقدَّم الدكتور جمال فودة الورقة البحثية الخامسة بعنوان (الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي أديبًا) تناول عددًا من المسائل الأدبية في كتابات ومؤلفات الشيخ رحمه الله، وجاءت الورقة البحثية السادسة بعنوان (قراءة في كتاب النفائس) ألقاها الدكتور أحمد بن محمد الرمحي تناول فيها وصف المجلس العلمي للشيخ، وأهمية كتاب النفائس في أبعاده العلمية والأدبية والفقهية.
وقدَّم الدكتور أحمد بن عبدالله التمتمي الورقة البحثية السابعة (الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي أصوليًّا) تطرَّق فيها لعددٍ من القواعد عند الأصوليين التي وردت في مؤلفات الشيخ سليمان اللويهي، وقدَّم عوض بن محمد اللويهي الورقة البحثية الثامنة بعنوان (قراءة في سِير وتراجم العلماء) تناول فيها تعريف السِّير والتراجم والعلاقة بين السِّيرة والترجمة، وتطوُّر السِّير والتراجم مستعرضًا عددًا من السِّير والتراجم.
وألقى الشاعر نوح بن سليمان اللويهي قصيدة شعرية في رثاء والده الشيخ سليمان اللويهي ـ رحمه الله. وفي ختام الندوة تم تكريم المشاركين والمنظِّمين للندوة.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر ندوة القاضي سليمان اللويهي توصي بجمع ونشر أعماله العلمية والأدبية على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع الوطن (عمان) وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements