الارشيف / فن ومشاهير

دليل ببليوغرافـي حول مخطوطات متحف الخط الإسلامي بتلمسان

الجزائر ـ العُمانية: صدر عن المتحف الوطني العمومي للخط الإسلامي بتلمسان (غرب الجزائر)، كتاب بعنوان (دليل مخطوطات متحف الخط الإسلامي بتلمسان) ، (60 ص)، وهو مؤلّفٌ ببليوغرافي مهمّ لكونه يضع بين أيدي الباحثين معلومات تتعلّق بكتب تراثيّة في شتى العلوم. ويؤكّد المشرفون على إصدار هذا الكتاب على أنّ (دليل المخطوطات) يعرضُ ملخّصًا عامًّا عن مجموعة المخطوطات الموجودة بمتحف الخط بتلمسان بهدف تقريب الباحثين والمهتمّين من مضمون هذه المخطوطات. ومن نفائس الكتب التي تضمّنها هذا الدليل (شرح المختصر في علم المنطق) لمؤلّفه أبو عبد الله سيدي محمد بن يوسف السّنوسي الحسني، وهو مخطوطٌ في علم المنطق قام بنسخه عمر بن محمد بن علي سنة 1283 هـ، وقد شرح المؤلّفُ بين طيّاته موضوعات مختلفة كعلم المنطق، وموضوع الدلالة وأنواعها، وموضوع الكليّات الخمس، والمعرّف وأقسامه، وموضوع القضية (أقسامها وأجزاؤها)، وموضوع التقابل والقياس وغيرها. كما تضمّن الشرح الاستدلال بالآيات القرآنية وبالأمثلة من الواقع بأسلوب سلس يفهمُه العام والخاص.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر دليل ببليوغرافـي حول مخطوطات متحف الخط الإسلامي بتلمسان على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع الوطن (عمان) وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements