الارشيف / أخبار عالمية / العالم

عاجل زلزالان أحدهما بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر يضرب شمال سوريا.. الله يستر.!!

انت الأن تتابع خبر عاجل زلزالان أحدهما بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر يضرب شمال سوريا.. الله يستر.!! والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - سجل المرصد الزلزالي الأردني زلزالين متتاليين في شمال سوريا؛ الأول بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر في الساعة 1:15، والثاني بقوة 3.5 درجة وعند عمق 5 كيلومترات عند الساعة 1:18. تتكرر هذه الظواهر الطبيعية في منطقة الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، المعرفة تاريخيا بنشاطها الزلزالي المتزايد مع التغيرات المناخية العالمية التي أدت أيضاً إلى ظواهر مثل الفيضانات المفاجئة وارتفاع مستوى سطح البحر.

تقع سوريا

  • كجزء من هذه المنطقة، على تقاطع الصفيحتين الأفريقية والعربية، وتعاني من ضغوط متزايدة بسبب التحرك والاحتكاك بين هاتين الصفيحتين، كما أفادت الدكتورة هالة حسن، عميدة المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية في جامعة دمشق. وأوضحت أن هذه الضغوط تؤدي إلى تراكم الإجهادات التي، عندما تتجاوز الصخور قدرتها على مقاومتها، تتكسر وتطلق طاقة هائلة على شكل موجات اهتزازية.
  • في تصريح لوكالة سانا، أكدت الدكتورة حسن أن التنبؤ بالزلازل غير ممكن، إلا أنه يمكن دراسة الصدوع الجيولوجية وإنشاء خرائط لتقدير الأخطار المحتملة في المستقبل. وأشارت إلى وجود فالق البحر الميت الذي يمتد لمسافة 1000 كم وكان مسؤولاً عن الكثير من الأحداث الزلزالية عبر التاريخ، بالإضافة إلى صدع سرغايا الذي تسبب في زلزال مدمر في عام 1759 ولا يزال نشطًا وقادرًا على تحفيز المزيد من الزلازل المدمرة، مع تقدير احتمالية حدوثها كل 200 إلى 350 سنة.
Advertisements

قد تقرأ أيضا