الارشيف / أخبار مصرية

وزير الزراعة: مهتمون بتطوير المعامل البحثية وحماية المستهلك المصري

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

جدة - نرمين السيد - القصير يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الإثنين، معمل "سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية" التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية.

واطلع وزير الزراعة على أقسام المعمل المختلفة وطبيعة عملها كما شاهد تجربة لانتاج درينات البطاطس الهوائية Aeroponic Potato) Minitubers  )كما شاهد صوب إنتاج شتلات العنب المطعومة وكذلك خط إنتاج شتلات الزيتون الخالية من الفيروس، وطرق ومراحل الإنتاج المختلفة. 

القصير يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية
القصير يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية

معامل بحثية بأحدث التقنيات  

وأكد اهتمام الوزارة بالبحث العلمي وتجهيز معاملها البحثية بأحدث التقنيات التكنولوجية الحديثة، مشيدا بمستوى المعمل الذي حصل على الاعتماد الدولي والأيزو، كما شدد على أهمية جودة الخدمات المقدمة للعاملين فى القطاع الزراعي لدعم الصادرات المصرية وبما يسهم في حماية المستهلك المصري.

كما وجه بضرورة نشر وتوزيع هذا النوع من الشتلات الخالية من الفيروس على المزارعين وإعداد قاعدة بيانات حول إنتاج شتلات المعمل وتقييم نتائجها لدى المزارعين.

وصرح الدكتور محسن أبو رحاب، مدير معهد أمراض النباتات بأن معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية التابع للمعهد نجح في اجتياز اختبارات تجديد الاعتماد الدولي  (17025/2017) من المجلس الوطني للاعتماد (ايجاك) لمدة أربعة سنوات وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

ومن جانبه استعرض الدكتور أحمد شلبي المشرف على المعمل، مهام المعمل والتي تتركز في استخدم أحدث تقنيات البيولوجيا الجزيئية في مجال تشخيص الأمراض النباتية الناجمة عن الإصابة بالفيروسات والفطريات والبكتيرية، وتدريب العديد من الباحثين الشباب على هذه التقنيات الحديثة، لافتا إلى أن المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الأمراض.

وأوضحت الدكتورة سحر يوسف رئيس قسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما ومديرة المعمل أن رؤية المعمل هي زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على استراتيجيات إدارة الأمراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات وزيادة الوعي بين العاملين في القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التي تهتم بتوصيل كل ماهو جديد في مجال الأمراض النباتية وتشخيصها.

أبرز أهداف المعمل 

جدير بالذكر أن المعمل يوفر نصائح علمية وعملية لأصحاب الشركات الصغيرة والخاصة لمقاومة والحد من انتشار الأمراض، وأن رؤية المعمل هي زيادة الوعي بين المزارعين لتقديم المشورة لهم على استراتيجيات إدارة الأمراض النباتية وزيادة الجهود لتطوير طرق جديدة ومقبولة بيئيا لتشخيص أمراض النبات، وزيادة الوعي بين العاملين في القطاع الزراعي من خلال عقد الدورات التدريبية التى تهتم بتوصيل كل ماهو جديد في مجال الامراض النباتية وتشخيصها. 

ويصدر المعمل نشرات دورية تضم معلومات عن المسبب المرضي، وكيفية التعرف عليه والإبلاغ في حالة ظهور أمراض جديدة، وتتضمن النشرات أيضا طرق الوقاية والعلاج. 

ومن أولويات المعمل أيضا نقل المعرفة إلى صغار المزارعين لمساعدتهم في التعرف على الأمراض النباتية لمنع خطر انتشار مسببات الأمراض على المحاصيل الاقتصادية المختلفة والمشاركة في زيادة إنتاجية القطاع الزراعي ودعمه لرفع معدلات التصدير من خلال إنتاج محاصيل عالية الجودة والكمية.

كما يقوم المعمل بتقييم كفاءة مختبرات الفحص التى تعتمد على تكنولوجيا الـ DNA وإصدار شهادات دولية للخلو من الأمراض الفيروسية والفيتوبلازما التي تصيب المحاصيل البستانية الهامة مثل الموالح والفرولة والبطاطس والطماطم والزيتون والعنب والمشمش والخوخ بما يسهم في تنمية القدرات التصديرية للمنتجين المصريين.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر وزير الزراعة: مهتمون بتطوير المعامل البحثية وحماية المستهلك المصري على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements