مال وأعمال

فوز ثلاثة خبراء أمريكيين بجائزة نوبل للاقتصاد 2024

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

نعرض لكم الان تفاصيل خبر فوز ثلاثة خبراء أمريكيين بجائزة نوبل للاقتصاد 2024 من قسم مال واعمال

aiBANK

دبي - احمد فتحي في الاثنين 14 أكتوبر 2024 06:15 مساءً - أحمد عبد الرحمن_ منحت جائزة نوبل في الاقتصاد لثلاثة خبراء لأبحاثهم في مجال انعدام المساواة في توزع الثروات بين الدول، وبحسب بيان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الذي صدر اليوم الاثنين.

predco_adv_2021

وأوضحت لجنة نوبل، أن الثلاثي حصل على الجائزة “لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها على الازدهار، وأهمية المؤسسات الاجتماعية للدولة، وسيادة القانون في تعزيز مستوى رفاهية مواطنيها.

E-Bank

وسلطت لجنة التحكيم الضوء على عمل الفائزين في إلقاء الضوء على الكيفية التي تلعب بها المؤسسات المجتمعية دورا في تفسير أسباب ازدهار بعض البلدان والأخرى لا.

وفي بيان لشرح الجائزة، أشارت لجنة التحكيم إلى مثال مدينة نوجاليس، التي تقسمها الحدود الأمريكية المكسيكية، حيث يميل سكان الجانب الأمريكي من المدينة إلى أن يكونوا أفضل حالا.

HapiSalonWhite

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، إن الاختلاف الحاسم ليس في الجغرافيا أو الثقافة بل في المؤسسات.

والعلماء الثلاثة الحاصلون على جائزة 2024 هم: الأمريكي من أصل تركي دارون عجم أوغلو الأستاذ بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، ولد عام 1967 في اسطنبول بتركيا.

وسيمون جونسون الأستاذ بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا، ولد عام 1963 في شيفلد بالمملكة المتحدة، من أصل أمريكي، وجيمس إيه روبنسون الأستاذ بجامعة شيكاغو، ولد عام 1960 في الولايات المتحدة.

BonatMisr

وجائزة الاقتصاد هي جائزة نوبل الوحيدة التي لم تكن من بين الجوائز الخمس الأصلية التي تم إنشاؤها بناء على وصية العالم السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1896.

وبدلاً من ذلك، تم إنشاؤها من خلال تبرع من البنك المركزي المصري السويدي في عام 1968، مما دفع المنتقدين إلى وصفها بأنها “جائزة نوبل الزائفة”.

ومع ذلك، كما هو الحال بالنسبة لجوائز نوبل للعلوم الأخرى، تقرر الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الفائز وتتبع نفس عملية الاختيار.

وتختتم جائزة الاقتصاد موسم نوبل لهذا العام، الذي كرم الإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي لجائزتي الفيزياء والكيمياء، بينما ذهبت جائزة السلام إلى المجموعة اليابانية نيهون هيدانكيو الملتزمة بمحاربة الأسلحة النووية.

وفازت هان كان من كوريا الجنوبية بجائزة الأدب – وهي المرأة الوحيدة الحائزة على الجائزة هذا العام – في حين أشادت جائزة الطب بالاكتشافات في فهم تنظيم الجينات.

وتتكون جوائز نوبل من شهادة وميدالية ذهبية ومكافأة قدرها مليون دولار.

وسيتم تقديمها في احتفالات ستقام في ستوكهولم وأوسلو في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة العالم ومؤسس جائزة نوبل ألفريد نوبل عام 1896.

Bank-misr-adv-new

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر فوز ثلاثة خبراء أمريكيين بجائزة نوبل للاقتصاد 2024 على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا