هل بدلت حماس مقترح الهدنة .. تصريحات إسرائيلية صادمة

انت الأن تتابع خبر هل بدلت حماس مقترح الهدنة .. تصريحات إسرائيلية صادمة والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - بعد ساعات من رد حركة حماس على مقترح صفقة تبادل الأسرى والرهائن ووقف إطلاق النار، اعتبر مسؤولون إسرائيليون أن الحركة ترفض فعلياً الإطار الإسرائيلي، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في خطابه نهاية الشهر الماضي.

وذكرت صحف عبرية أنه تم إطلاع رئيس موساد الاحتلال دفيد برنياع، الثلاثاء، على تفاصيل رد حماس، من قبل رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر، وصفتها بالمطلعة على التفاصيل، أن حماس غيّرت "المقترح بأكمله" في ردها.

وأضاف مسؤول إسرائيلي بارز أنه في حين أكد بايدن في خطابه على أن حماس يجب أن تقبل المقترح كما هو، وأن توقع ببساطة على ما تم طرحه على الطاولة، أدخلت حماس "تغييرات جوهرية" على المقترح، والذي يبدو بالتالي أنه "رد سلبي".

وأعلنت مصر وقطر، الثلاثاء، أنهما تسلمتا رد حماس والفصائل الفلسطينية على المقترح الأخير بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

ويؤكد الجانبان أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة، إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

ومن جانبها أكدت حركة حماس تسليم الرد، وقالت في بيان: "يضع الرد الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة"، وفقاً للموقع الرسمي للحركة.

وأضاف: "أبدى الوفد الفلسطيني جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية".

أخبار متعلقة :