العالم يتبنى أول اتفاق تاريخي يدعو «للتحول» باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري

دبي ـ ا.ف.ب: تبنت دول العالم بالتوافق أول اتفاق تاريخي بشأن المناخ يدعو إلى التحوُّل باتجاه التخلي تدريجًا عن الوقود الأحفوري بما يشمل الفحم والنفط والغاز التي تُعدُّ مسؤولة عن الاحترار العالمي. وأقر النص المنبثق من مفاوضات مطولة وصل خلالها المفاوضون الليل بالنهار في إطار مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) المنعقد في دبي، بالتوافق ومن دون أي اعتراض من بين حوالي مئتي دولة حاضرة في الجلسة الختامية للمؤتمر. وعند افتتاح الجلسة العامة، تبنى المندوبون الاتفاق الذي أعدّته الإمارات وقوبل ذلك بتصفيق حار من الحاضرين. وقال رئيس المؤتمر الإماراتي سلطان الجابر إنَّه قرار «تاريخي لتسريع العمل المناخي… لدينا لأول مرة صيغة حول الطاقات الأحفورية في الاتفاق النهائي». وتابع رئيس «أدنوك»، شركة النفط الإماراتية العملاقة، «يجب أن نكون فخورين بهذا الإنجاز التاريخي والإمارات العربية المتّحدة، بلدي، فخورة بالدور الذي أدته للتوصل» إلى الاتفاق. وقال المفوض الأوروبي للمناخ ووبكي هويكسترا قبل الجلسة «للمرة الأولى منذ 30 عامًا، يمكننا أن نقترب الآن من بداية نهاية الوقود الأحفوري. إنَّنا نتخذ خطوة مهمة، مهمة جدًّا» لنبقي الاحترار عند 1,5 درجة مئوية.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر العالم يتبنى أول اتفاق تاريخي يدعو «للتحول» باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع الوطن (عمان) وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.