مصر ترفض فتح المعبر باتجاهين وتكدّس الشاحنات والبرلمان يفوّض السيسي

انت الان تتابع خبر مصر ترفض فتح المعبر باتجاهين وتكدّس الشاحنات والبرلمان يفوّض السيسي والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - أكد مصدر أممي في جنيف أن الجانب المصري أبدى رفضا قاطعا لفتح معبر رفح باتجاهين، واكتفى بالموافقة على فتحه باتجاه واحد لإدخال المساعدات.

وأشار المصدرإلى أن الجانبين الإسرائيلي والأمريكي يدفعان باتجاه إخراج حملة الجنسيات الأجنبية من القطاع مقابل السماح بعبور قوافل المساعدات.

وأوضح المصدر أن الأمم المتحدة بذلت أقصى الجهود الممكنة لفتح معبر رفح لكن كل هذه المساعي التي بذلها الأمين العام ومبعوثوه وعلى أعلى المستويات فشلت حتى الآن. ولا نعلم متى سيفتح المعبر، الأمر خرج عن قدرة الأمم المتحدة حاليا.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وقال بايدن للصحافيين بعد اتصاله هاتفيا بنظيره المصري من على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته من زيارة لإسرائيل، "إن السيسي وافق على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية".

وكانت السلطات المصرية قد رفضت تخصيص معبر رفح لعبور الأجانب فقط، وطالبت بتسهيل وصول وعبور المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، حيث طالبت واشنطن السلطات المصرية بفتح المعبر للسماح لحملة جوازات السفر الأجنبية، وبخاصة الأمريكية، من مغادرة القطاع.

وكان من المقرر أن يتوجه بايدن من إسرائيل إلى الأردن الأربعاء لعقد قمة رباعية مع العاهل الأردني والرئيسين المصري والفلسطيني لكن هذه القمة ألغيت بعد قصف طال مستشفى في غزة وأثار غضبا عارما في العديد من الدول.

150 شاحنة أمام معبر رفح ومئات الشاحنات في مدينة العريش

وعلى ذات الصعيد، تنتظر آلاف الأطنان من مساعدات الإغاثة المرسلة إلى سكان غزة على متن الشاحنات، الخميس، أمام معبر رفح الحدودي أو في مدينة العريش بشمال سيناء في مصر، للسماح بدخولها إلى قطاع غزة.

يأتي ذلك بعدما اتفق الرئيسان المصري والأميركي، عبد الفتاح السيسي، وجو بايدن، على بدء إدخال المساعدات إلى القطاع.
ونقلت وكالة (فرانس برس) عن شهود عيان قولهم، اليوم الخميس عن انتظار "حوالي 150 شاحنة أمام معبر رفح" فيما تنتظر مئات الشاحنات في مدينة العريش.

ويحذّر سائقو الشاحنات من أن لديهم ضمن المساعدات مواد غذائية قد تعرض للتلف بسبب الانتظار لفترات طويلة، وفق ما نقل موقع (سكاي نيوز) عربية.
 ولم يحدّد البيان المصري متى سيبدأ دخول المساعدات للقطاع، لكنّه أتى بعيد إعلان بايدن أنّ السيسي وافق على السماح بإدخال 20 شاحنة كدفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية عبر رفح إلى القطاع المحاصر الذي يقطنه 2.4 مليون شخص.

وتوقع بايدن ألا تعبر هذه الشاحنات قبل الجمعة على الأرجح لأنّ الطريق حول المعبر يحتاج لتصليحات.

البرلمان المصري يفوض السيسي 

أعلن مجلس النواب المصري في جلسة طارئة مساندة وتفويض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتخاذ ما يلزم للتعامل مع تداعيات الوضع في فلسطين.

وأهاب مجلس النواب، على لسان المستشار أحمد سعد، وكيل أول المجلس، بجميع البرلمانات أن تتبنى قرارات تدين الانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وتكفل حماية المدنيين الأبرياء إعمالا للمواثيق الدولية والأعراف الإنسانية.

يأتي انعقاد الجلسة وسط تأييد شعبي جارف لموقف القيادة السياسية المصرية تجاه العدوان الاسرائيلي على غزة ورفض الرئيس السيسي التهجير الأسرى لأهل غزة إلى سيناء ورفضه فتح معبر رفح لدخول الأجانب بدون دخول المساعدات الإنسانية لأهل غزة.

وكان مجلس الشيوخ قرر امس خلال جلسته الطارئة تفويض الرئيس عبد الفتاح السيسى فى اتخاذ الإجراءات التى يراها لحماية الأمن القومي المصرى ودعم القضية الفلسطينية.

أخبار متعلقة :