جوتيريش يحذر من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط ويؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر جوتيريش يحذر من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط ويؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في المقال التالي

أحمد جودة - القاهرة - حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من أن الصراع في الشرق الأوسط يتفاقم مع مرور كل ساعة، مشيرًا إلى أنه بات بمثابة “برميل بارود” تكتظ أطراف عديدة بأعواد الثقاب.


 

في حديثه للصحفيين في نيويورك يوم الثلاثاء، أشار جوتيريش إلى أن “كل ضربة جوية، وكل صاروخ يطلق، يدفع السلام بعيدًا عن متناول اليد ويجعل المعاناة أسوأ بالنسبة لملايين المدنيين المحاصرين”، وذلك وفقًا لما ورد في موقع أخبار الأمم المتحدة.


 

دعوات لوقف إطلاق النار

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة ولبنان، مطالبًا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، وتقديم المساعدات المنقذة للحياة لمن هم في أمس الحاجة إليها. 

كما شدد على أنه “لا يمكننا ولن نتخلى عن دعواتنا لاتخاذ إجراءات لا رجعة فيها من أجل حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين”، مضيفًا أن “كافة شعوب المنطقة تستحق أن تعيش في سلام”.


 

الأزمات الإنسانية والسياسية

وأشار جوتيريش إلى أن “الكابوس في غزة” يدخل الآن عامه الثاني، معبرًا عن أسفه بسبب الأزمات الإنسانية والسياسية والدبلوماسية والأخلاقية التي شهدها هذا العام.


 

التهديدات من لبنان

وفي ذات السياق، حذر جوتيريش من أن الهجمات في لبنان، بما في ذلك الهجمات على المدنيين، تهدد استقرار المنطقة بأسرها.


 

 

أخبار متعلقة :