ما لا تعرفه عن حسن نصر الله

انت الأن تتابع خبر ما لا تعرفه عن حسن نصر الله والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - نعى حزب الله اللبنانيّ، السبت، أمينه العام حسن نصر الله، الذي استشهد بغارةٍ إسرائيلية على بيروت ظهر الجمعة، والذي قاد حزب الله منذ عام 1992.

من هو حسن نصر الله ؟

حسن عبد الكريم نصر الله، ولد لعائلة شيعية في برج حمود، إحدى البلدات اللبنانية من قرى قضاء المتن في محافظة جبل لبنان في 31 أغسطس/ آب عام 1960، وكان حسن نصر الله الطفل التاسع من أصل 10 أطفال من أسرة والدة عبد الكريم نصر الله، والذي كان يعمل في تجارة الخضار والفواكه. التحق حسن نصر الله في مدرسة "النجاح" ثم مدرسة سن الفيل الرسمية ذات الأغلبية المسيحية، ومع اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية عام 1978، أجبرت عائلته وهو في عمر 15 عشر، للعودة لمسقط رأسهم في بلدة البازورية، حيث أكمل دراسته في مدرسة صور الرسمية للبنين.

انضم إلى حركة أمل، ثم عُين مندوبا للحركة في بلدة البازوري بصور، إلى أن تعرف على إمام مسجد الإمام جعفر الصادق السيد محمد الغروي، والذي ساعده للذهاب إلى النجف، حيث أمضى فترة من الدراسة الإسلامية في الحوزة العلمية. التقى حسن نصر الله في النجف بعباس الموسوي، والذي جمعه معه علاقة صداقة متينة وشراكة في تأسيس حزب الله لاحقًا، وبعد أن أنهى المرحلة الأولى من دراسته، عاد نصر الله إلى لبنان عام 1979، ليبدأ الدراسة مجددا في الحوزة الدينية في بعلبك والتي كانت تتبع تعاليم آية الله محمد باقر الصدر، مؤسس حركة الدعوة في النجف خلال عقد الستينيات.

أصبح لاحقًا مندوب حركة أمل في البقاع، وأصبح عضوًا في مكتبها السياسي المركزي، إلى أن اجتيح لبنان من قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1982، حيث حصل انقسام في صفوف الحركة وانبثق تيارين سياسيين الأول بقيادة نبيه بري، والثاني المعارض، بقيادة عباس الموسوي، والذي رفض الانضمام لهيئة الإنقاذ الوطني بسبب وجود بشير الجميل فيها بعد تعامله مع (إسرائيل). في ظل هذه الأزمة، ظهر لأول مرة حزب الله، وانشق التيار الثاني المعارض عن حركة أمل، ودعا أعضاؤه إلى ترك أمل والانضمام إلى حزب الله، وقد شارك نصر الله في تأسيس الحزب وانضم إليه عام 1982، عندما كان بعمر 22 سنة.

 تولّى حسن نصر الله لاحقًا منصب نائب مسؤول منطقة بيروت، ثم أصبح مسؤولًا عليها، وقد أستحدث لاحقًا منصب المسؤول التنفيذي العام، وقد شغله نصر الله أيضًا وأصبح بذلك عضوًا في مجلس الشورى، وهو أعلى هيئة قيادية ضمن حزب الله. وفي عام 1989، غادر من بيروت إلى قم في إيران، حيث تابع هناك دراساته الدينية، وفي عام 1991، بعد التطورات في الساحة اللبنانية والنزاعات المسلحة بين حزب الله وحركة أمل عاد إلى لبنان، ليستلم مسؤولياته التنفيذية السابقة، وقد أنتخب عندها عباس الموسوي أمينًا عامًا للحزب ونعيم قاسم نائبًا له.

أنتخب حسن نصر الله أمينًا عامًا لحزب الله بعد اغتيال عباس الموسوي بضربة جوية في 16 فبراير/ شباط 1992، ولم يكن في حينه عمره يتجاوز 35، وقد طور الحزب قدراته وحصل على ترسانة عسكرية متنوعة قادته لتنفيذ عمليات نوعية ضد (إسرائيل) انتهت بانسحاب الأخيرة من جنوب لبنان عام 2000 بعد احتلال استمر 22 عاما. وفي عام 2004 كان لحسن نصر الله دورا أساسيا في عملية تبادل الأسرى مع الاحتلال، ووصفت هذه العملية بأنها أكبر صفقات تبادل الأسرى بين الطرفين، إذ لم يتم تحرير أسرى من لبنان فقط، بل شملت الصفقة مئات الأسرى من جنسيات عربية أخرى.

حياته العائلية بعيدة عن الأضواء، ولا يعرف عنها الكثير، لكن من المعروف أنه متزوج من السيدة فاطمة ياسين، وله منها خمسة أبناء هم: هادي وزينب ومحمد جواد ومحمد مهدي ومحمد علي.
اغتال جيش الاحتلال ابنه البكر هادي عام 1997 في مواجهات في منطقة جبل الرفيع بجنوب لبنان، وبقي جثمانه محتجزا إلى أن تمت استعادته عام 1998 ضمن في عملية تبادل مع الاحتلال.

أخبار متعلقة :