مشكلة جديدة تواجهها السفن التي غيرت مسارها نحو الرجاء الصالح.. تفاصيل

الرياض - محمد الاطلسي - تواجه شركات الشحن التي تبحر حول رأس الرجاء الصالح لتجنب هجمات الحوثيين على البحر الأحمر خيارات صعبة بشأن مكان التزود بالوقود وإعادة التموين، في الوقت الذي تعاني فيه الموانئ الأفريقية من الروتين والازدحام وضعف المرافق حسب قول المحللين.

 

 

 

 

 

 

وأعادت المئات من السفن توجيه مسارها نحو رأس الرجاء الصالح بعيدا عن البحر الأحمر حيث تقوم الولايات المتحدة بعسكرة المنطقة لحماية سفن العدو الإسرائيلي.

ووجد مؤشر البنك الدولي لعام 2022 الذي صدر في مايو/أيار أن الموانئ الرئيسية في جنوب أفريقيا، بما في ذلك ديربان، وهي واحدة من أكبر الموانئ في أفريقيا من حيث حجم الحاويات التي تتم مناولتها، وكذلك موانئ كيب تاون ونجكورا، هي من بين الموانئ الأسوأ أداء على مستوى العالم.

وقال أليسيو لينسيوني، مستشار الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد لرويترز: “حتى في الوضع الذي وصلت إليه ديربان الآن، فإنه لا يزال الميناء الأكثر تقدما والأكبر في أفريقيا، لذا فإن السفن التي تغير مسارها حول القارة لديها خيارات محدودة للغاية للرسو للتجديد”.

 

وقال لينسيوني إن موانئ المياه العميقة الإفريقية الكبيرة الأخرى على طول طريق كيب، مثل مومباسا في كينيا ودار السلام في تنزانيا، غير مجهزة للغاية للتعامل مع حركة المرور المتوقعة خلال الأسبوعين المقبلين.

 

وقالت ميرسك إن السفن التي تسير حول كيب ستحاول قدر الإمكان التزود بالوقود في نقطة الانطلاق أو الوجهة.

 

وقال متحدث باسم الشركة: “في حالة وجود حاجة للتزود بالوقود في الطريق، سيتم تحديد ذلك على أساس كل حالة على حدة، مع كون والفيس باي (ناميبيا) أو بورت لويس (موريشيوس) الخيارين الأفضل”.

 

وقالت شركات الشحن إن الطقس القاسي مع أعالي البحار، وهو أمر شائع في طريق الرجأ الصالح “رأس العواصف” وكذلك قناة موزمبيق المعرضة للأعاصير، يعني أن السفن يمكن أن تستهلك وقودها بشكل أسرع، مما يجعل خدمات التزود بالوقود ضرورية.

وقال متحدث باسم TFG Marine، وهي وحدة تابعة لتجارة الطاقة ترافيجورا: “في سنغافورة، نقوم بتسليم كميات أكبر من الوقود للسفن التي ستبحر الآن في رحلات أطول”.

 

البيروقراطية هي مصدر قلق. وفي سبتمبر/أيلول، احتجزت دائرة الإيرادات الوطنية في جنوب أفريقيا خمس سفن للتزود بالوقود في خليج ألجوا للاشتباه في مخالفة قانون الجمارك والضرائب. وتعرضت شركات بريتيش بتروليوم وترافيجورا وميركوريا جميعها لتعليقات في انتظار عمليات التدقيق.

 

وتحسبًا للحاجة إلى المزيد من الوقود البحري، من المتوقع أن ترتفع الواردات إلى حوالي 230 كيلو طن في ديسمبر، كما يقول المحللون.

 

وقال يونس عزوزي، محلل السوق في شركة كبلر المتخصصة في البيانات والتحليلات، إن جنوب أفريقيا تتوقع ارتفاعا قياسيا في واردات الوقود لشهر ديسمبر/كانون الأول، بسبب الطلب على التزود بالوقود المرتبط بأزمة البحر الأحمر