بالانفوجراف.. هيئة الرعاية الصحية تستعرض إنجازات التأمين الصحي الشامل بمحافظات إقليم القناة

حمدي عبدالله - القاهرة في الأحد 6 أكتوبر 2024 11:26 صباحاً - أبرزت هيئة الرعاية الصحية من خلال (انفوجراف) إنجازات التأمين الصحي الشامل في محافظات إقليم القناة (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس)، وذلك منذ إطلاق فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد التاريخي للإصلاح الصحي في مصر إشارة البدء لانطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل في يوليو 2019 بإطلاقها تجريبيًا من محافظة بورسعيد، التي كانت نواة المنظومة الجديدة.

وأوضح الانفوجراف أنه في نوفمبر 2019، أعلن فخامة رئيس الجمهورية تشغيل المنظومة رسميًا ببورسعيد، تلتها في فبراير 2021 محافظات الإسماعيلية وجنوب سيناء، ثم جاء التشغيل التجريبي في محافظة السويس في نوفمبر 2022، لتكون المنظومة قد اكتملت في جميع محافظات إقليم القناة.

ووفقًا للانفوجراف فإنه تم تسجيل نحو 2.4 مليون مواطن من محافظات إقليم القناة الأربع ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، وبلغت تكلفة تشغيل المنظومة بمحافظات (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس) 24.2 مليار جنيه.

وأضاف: بلغ إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة بذات المحافظات حتى الآن 31 مليون خدمة طبية وعلاجية، منهم 17.5 مليون خدمة في محافظة بورسعيد، 11 مليون خدمة في محافظة الإسماعيلية، 1.7 مليون خدمة في محافظة جنوب سيناء، بالإضافة إلى 1.2 مليون خدمة في محافظة السويس.

وتابع الانفوجراف: تضم المحافظات الأربع بإقليم القناة 153 منشأة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية، فيما تم تقديم أكثر من 17 مليون خدمة طب أسرة عبر منشآت الرعاية الأولية التابعة للهيئة، بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء أكثر 260.000 عملية جراحية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

و استكمل الانفوجراف: تم إجراء 1.8 مليون فحص طبي شامل لمنتفعي التأمين الصحي الشامل لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بمحافظات (بورسعيد، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس)، فيما تم اعتماد 131 منشأة طبية وفقًا لدرجات الاعتماد المختلفة، وذلك طبقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) والمعترف بها من منظمة الاسكوا الدولية (ISQua).

فيما حققت الهيئة إنجازًا بارزًا في التحول الرقمي، إذ تم ميكنة 100% من وحدات ومراكز الرعاية الأولية التابعة لها بذات المحافظات ، و90% من المستشفيات، مما ساهم في تحسين جودة الخدمات وتسريع عمليات الرعاية الصحية.

وفيما يتعلق بجودة الخدمات المقدمة ورضاء المنتفعين، فاختتم الانفوجراف، بنسبة رضاء المنتفعين عن الخدمات الصحية المقدمة في منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات إقليم القناة تخطت 91%، وهو ما يعكس الجهود المبذولة لضمان تقديم خدمات صحية عالية الجودة تتماشى مع أعلى المعايير العالمية وتلبي احتياجات المواطنين بفعالية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل.

أخبار متعلقة :