5 أطنان بالفدان ويتحمل الجفاف.. وزير الزراعة يوجه بتجربة صنف قمح جديد بمصر

جدة - نرمين السيد - وزير الزراعة خلال اللقاء

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفدا من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية، بحضور اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، وبعض قيادات الوزارة ورئيس جمعية الصداقة المصرية الصينية، وبحث معهم سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي.


الوزير أكد خلال اللقاء، عمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين، معربا عن تطلعه لزيادة التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرة الصينية في مجال الزراعة، خاصة استنباط الأصناف عالية الإنتاجية والجودة وقليلة الاحتياج المائي من المحاصيل الاستراتيجية، مشيرا إلى تقديم كل الدعم لذلك.

ونوه الوزير بأن وزارة الزراعة تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وبحوث الصحراء، وفيهما آلاف العلماء والباحثين المتميزين، مؤكدا اهتمام الدولة بزيادة الإنتاجية من خلال البحث العلمي.

من ناحيته أشار "الزملوط" إلى استعداد المحافظة لتوفير الأراضي المطلوبة لإقامة إي مشروعات سواء بحثية أو استثمارية، مؤكدا أيضا عمق العلاقات المتميزة بين مصر والصين خاصة بعد انضمام مصر لتجمع البريكس.


من ناحيته أعرب رئيس الوفد الصيني، عن سعادته بهذا اللقاء، مع وزير الزراعة، خاصة وأنه يعتبر أول وفد أجنبي يلتقى الوزير عقب تكليفه من القيادة السياسية بحقيبة الزراعة.

واستعرض رئيس الوفد جهود الجامعة الصينية في مجال استنباط الأصناف من التقاوي والبذور،

كما تحدث عن صنف جديد من القمح يحقق إنتاجية تصل إلى نحو 5 أطنان في الفدان، وهو صنف يتحمل الملوحة والجفاف.

بدوره وجه وزير الزراعة، بضرورة تجربة هذا الصنف من القمح في مصر ومدى ملائمته للبيئة المصرية مع سرعة الاستفادة من هذه الأبحاث العلمية التطبيقية المهمة، التي تسهم في سد الفجوة الغذائية من المحاصيل الاستراتيجية التي من أهمها القمح من خلال عقد لقاءات فنية بين المراكز البحثية من الجانبين،

كما وجه بتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والانتقال من مرحلة الكلام إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع.

ومن المقرر أن يزور الوفد الصيني، اليوم، مركز البحوث الزراعية للتعرف على إمكانيات مصر البحثية وتحديد آفاق التعاون المستقبلى في مجال البحث العلمي التطبيقي.

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر 5 أطنان بالفدان ويتحمل الجفاف.. وزير الزراعة يوجه بتجربة صنف قمح جديد بمصر على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع مبيدأ وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.